هل تثبت بعض الأسماء الحسنىٰ مقيدة فقط؟...

بسم اللَّه والصلاة والسلام علىٰ رسول اللَّه وعلىٰ آله وصحبه ومن ولاه، وبعد:

فهل تثبت بعض الأسماء الحسنىٰ مقيدة بما بعدها فقط؟

كما في قوله جل وعلا: {اللَّه نور السماوات والأرض}، و: {بديع السماوات والأرض}

فالذي ينظر في كلام غير واحد من المعاصرين يجدهم يدعون - عفىٰ اللَّه عنا وعنهم - أنَّها لا تثبت إلا مقيدة، وبعضهم أصلًا لا يثبت الاسم المضاق

وبعضهم صرح بتحريم التعبيد باسم النور مفرداً دون الإضافة، وهو صالح المنجد فك اللَّه كربه

والصحيح أنّها تثبت ولو دون ما بعدها، وعلىٰ هذا تجد الجموع المنسوبة للسلف ولبعض أهل البدع

فتجد في الجمع المنسوب لسفيان بن عيينة إثبات اسم البديع مفرداً، وكذلك أثبته ابن مندة مفرداً في التوحيد

وبل أثبته من أهل البدع البيهقي في الأسماء والصفات مفرداً

وكذلك اسم النور أُثبِتَ مفرداً في الجمع المنسوب لابن عيينة، وكذلك أثبته أحمد في جمعه مفرداً، وكذلك تجد ابن خزيمة يثبته مفرداً في كتاب التوحيد

وكذلك أثبته الوليد بن مسلم في جمعه وابن مندة في التوحيد

وكان أحد السلف يعبد باسم النور مفرداً وهو أبو عبد اللَّه بن عبد النور، وقد روىٰ عنه أبو بكر المروذي، وهذا في السنة للخلّال في باب المقام المحمود

فتحريم التعبيد باسم النور باطل

وكذلك اسم الفعال أثبته سفيان بن عيينة مفردًا، وقال عثمان الدارمي في نقضه:

( فَكُلَّمَا حَدَثَ للَّهِ فِعْلٌ -فِي دَعْوَاهُ- أَعَارَهُ العِبَادُ اسْمَ ذَلِكَ الفِعْلِ، يَعْنِي أَنَّهُ لمَّا خَلَقَ؛ سَمَّوْهُ خَالِقًا، وَحِينَ رَزَقَ؛ سَمَّوْهُ رَازِقًا، وَحِينَ خَلَقَ الخَلْقَ فَمَلَكَهُمْ؛ سَمَّوْهُ مَالِكًا، وَحِينَ فَعَلَ الشَّيْءَ سَمَّوْهُ فَعَّالًا. )

هنا قرن اسم الفعال بالأسماء الثابتة، وهذا ظاهره أنه لا ينكر اسم الفعال للَّه تعالىٰ

وكذلك اسم الفاطر أثبته الإمام أحمد في جمعه مفرداً كما في السنة للخلَّال، وكذلك أثبته ابن مندة مفرداً

وفي بعض كلام السلف إثبات بعض هذه الأسماء مقيدةً أيضاً، ففي جمع الإمام أحمد إثبات اسم البديع مع المضاف إليه 

ومع ذلك فقد أثبت الإمام أحمد اسم النور دون المضاف إليه

والظاهر أن مذهب السلف في هذا أنها تثبت مقيدة وغير مقيدة، فلا يُنكَر لا هذا ولا ذاك، واللَّه العالم

وإذا كان إثبات هذه الأسماء بغير ما أُضِيفَت إليت غلطاً لما وقع بذلك من وقع من أئمة السلف بلا نكير عليهم من قبل أحد

واللَّه العالم، هذا وصل اللهم وسلم علىٰ نبينا محمد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخلاف في صفة الهرولة...

دلالة الحس علىٰ الخالق وصفاته وأفعاله...

هل تثبت صفة البشبشة؟